أخبار 24 أخبار 24
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

بسبب جائحة كورونا .. تونس تتعرض لأزمة اقتصادية كبير وتحتاج ل٥ مليارات يورو لمواجهتها

بسبب جائحة كورونا .. تونس تتعرض لأزمة اقتصادية كبير وتحتاج ل٥ مليارات يورو لمواجهتها





قال رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ أمس الثلاثاء، أن بلاده في حاجة إلى مبلغ يقدر نحو 5 مليارات يورو إضافية إلي موازنة عام 2020 ، حيث يواجه اقتصاد تونس أسوا أزمة له منذ أن تم استقلالها في سنة 1956 بسبب جائحة كورونا.

وأوضح رئيس الحكومة التونسية خلال حوار له تم بثه على تلفزيون فرانس 24 "قدر قانون المالية تمويلات خارجية بقيمة 8 مليارات دينار، أكثر من 2.5 مليار يورو وأظن أن هذا المبلغ سوف يتضاعف على الأقل".

فيما أقر قانون المالية موازنة عامة للعام الجاري بمبلغ نحو 47 مليار دينار (15 مليار يورو) خمس مليار منهم يتم تمويلها من الخارج.

وقد خصص الإتحاد الأوروبي في أواخر شهر مارس هبة مالية لدولة تونس بلغت قيمتها 250 مليون يورو، كما قام صندوق النقد الدولي يمنح تونس قرض طارئ وقيمته 745 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يتم انخفاض الناتج الداخلي الخام بنسبة تبلغ 4.3 بالمائة في عام 2020، وهو الأسوأ منذ عام 1956 م.

وأضاف رئيس الحكومة التونسية "يمكن أن نمر للأسوأ، كل هذا مرتبط بعملية استئناف عجلة الإقتصاد العالمي، موضحا إلي أنه تم توليته مهام منصبه بشكل رسمي في أواخر فبراير، وأن حوالي مليون ومائتي أسرة قمت بتوصيل مساعدات إليهم من الدولة، وأن حوالي 10 آلاف شركة أصبحت في بطالة تقنية وذلك بسبب جائحة كورونا التي بدء ظهورها في البلاد منذ بداية شهر مارس الماضي من العام الجاري.

وقد تأثر الحجر العام في البلاد على قطاع السياحة الذي يعتبر مصدر هاما للعملة الصعبة للاقتصاد التونسي.

ومن جانبه قام البرلمان التونسي منذ انتشار مرض كورونا في البلاد بالتفويض في صلاحيات واسعة لرئيس الحكومة باتخاذ القرارات التي يراها هي الأنسب لمكافحة مرض كورونا لحدود يونيو القادم.

وقد بدأت الحكومة التونسية منذ يوم الرابع من شهر مايو الحالي برفع قيود الإغلاق التام بشكل تدريجي، وكانت تونس قد شددت منذ منتصف مارس المنصرف، كما لم تسجل تونس منذ يومين إصابات جديدة بفيروس كوفيد-19.

وبلغ عدد الإصابات في تونس نحو 1032، بينما ازداد عدد المتعافين ل 727 حالة، وقد سجلت حالات الوفاة نحو 45 شخص جراء كورونا.

عن الكاتب

أخبار 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أخبار 24