أخبار 24 أخبار 24
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

بعد أن بلغ الإنتاج مستوي يفوق حاجة البلاد..المغرب تصدر الكمامات للخارج


بعد أن بلغ الإنتاج مستوي يفوق حاجة البلاد..المغرب تصدر الكمامات للخارج



كشف وزير الصناعة والتجارة والإقتصاد الأخضر والرقمي بالمغرب، مولاي حفيظ العلمي، أول أمس أن المملكة قامت بفتح الباب أمام عملية تصدير الكمامات للخارج، بعد ان بلغ الإنتاج مستوى يفوق حاجة البلاد.

وصرح مولاي حفيظ العلمي لموقع هسبريس المغربي أن نحو 23 مصنع في البلاد لإنتاج الكمامات ساهموا في عمل ما يفوق عن 10 ملايين كمامة بشكل يومي.

وأورد وزير الصناعة والتجارة أن السوق المغربية لا يمكن أن تقوم باستهلاك هذا العدد الكبير من الإنتاج، ومعدل استهلاك الكمامات في المغرب لا يتجاوز حاليا عن ٢ مليون كمامة.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة خلال جلسة الأسئلة الشفوية في البرلمان المغربي، أنه تم وضع مخزون يصل نحو 50 مليون كمامة لما بعد الحجر الصحي، مضيفنا " نحن قررنا منذ أول أمس بفتح مجال التصدير الي الخارج، في الوقت الذي أعلنت فيه الدول الراغبة في استيراد الكمامات من المغرب وعلى رأسها فرنسا أن تلك الكمامات تستجيب لجميع المعايير الصحية".
وقال مولاي حفيظ العلمي "إذا احتاجنا لكمامات عقب عملية التصدير سوف نوقف العملية مرة أخرى"، مؤكدا أن ذلك مرتبط بالحاجة الوطنية، موضحا: "في حال توفر احتياجات المغاربة سوف نصدر، وإذ تأثر السوق في المغرب سوف نوقف التصدير".

وأما كمامات الثوب التي يمكن أن يتم استعمالها بأكثر من مرة، فأوضح الوزير المغربي أن دولة المغرب تتجاوز ٢ مليون كمامة منها، لكن لا يمكن الآن أن نقوم بفتح عملية التصدير أمامها لأننا مازلنا نحتاج لها، مشيرا إن عدد من الشركات تطالب بعملية التصدير، وأنا أقول إن هذا غير ممكن ما لم يتوفر المغرب على حاجاته.

وأكد الوزير المغربي أنه تم منح تلك الشركات تصدير عدد 50 بالمائة إلي الخارج، مؤكدا: "إذا تطلب الأمر بوقف التصدير سنقوم بفعل ذلك، رغم الضغط الذي يحاولون فرضه من خلال الإعلام وغيره من آليات الضغط المختلفة.. لكن أقول إن احتياجات المغرب تأتي في المقدمة ".

وبشان التموين، قال الوزير المغربي إن مرحلة الحجر الصحي، التي تزامنت مع شهر رمضان، لم يحدث فيها أي تأثير في تموين السوق المغربي، مؤكدا أن مواد التعقيم وأيضا الكمامات لم تعرف أي نقص في السوق المغربي.


عن الكاتب

أخبار 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أخبار 24