أخبار 24 أخبار 24
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

خلال جلستها اليوم .. لجنة الشئون الإقتصادية بالبرلمان توافق على مشروع قانون ” قطاع الأعمال”


خلال جلستها اليوم .. لجنة الشئون الإقتصادية بالبرلمان توافق على مشروع قانون ” قطاع الأعمال”. 



أبدت لجنة الشئون الإقتصادية بالبرلمان بموافقتها علي إجراءات إنشاء الشركات في إطار التعديلات التي تمد تقديمها في مشروع قانون” قطاع الأعمال” ، والتي قد وضعت عدد من الإجراءات الجديدة ومن بينها أن يكون لجميع الشركات الجديدة جدوى إقتصادية من تدشينها.

جاء ذلك خلال جلسة اللجنة الإقتصادية، والتي حضرها الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، وذلك لمناقشة مشروع قانون ” قطاع الأعمال العام ”.

من جهته قال الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، أمام أعضاء اللجنة الإقتصادية في مجلس النواب، إنه وفقاً لمشروع القانون الجديد، لا يتم إنشاء أي شركة جديدة حتي لو خط إنتاج دون موافقة من لجنة الإستثمار المعنية لتحديد الجدوى الاقتصادية للشركة الجديدة.

حيث ينص مشروع القانون، علي أن يقوم مجلس إدارة الشركة القابضة بوضع ضوابط وأسس يجب الإلتزام بها لقيام الشركة القابضة أو شركائها التابعة بالتأسيس أو المشاركة في تأسيس الشركات الأخرى على أن يتم إعتمادها من الوزير المختص، وضمن الضوابط التي ينص عليها مشروع القانون المقدم أيضا، وأهمية وجود جدوى إقتصادية من تأسيس شركة جديدة أو المساهمة فيها، وبعدم وجود شركة تابعة أخري يمكن لها أن تقوم بالنشاط المطلوب بتأسيس شركة لممارسته، ويجب أيضا أن تكون مجلس إدارة الشركة الجديدة أو الجمعية العامة لها هو السلطة المختصة بالموافقة على بإنشاء وتأسيس الشركة الجديدة أو المساهمة فيها، طبقا لما يقوم بتحديده النظام الأساسي للشركة.

وقد شدد الدكتور هشام توفيق على أنه لن يتم السماح بإستمرار أي شركة تحقق خسارة حتى لا يتم تحميل الموازنة العامة للدولة أي أعباء مالية تذكر، مشيراً خلال جلسة لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب لمناقشة قانون شركات قطاع الأعمال، بضرورة أن تكون الشركات الجديدة رابحة، مستنكرا : “نواجه إرثاً قديماً، فكيف تم ترك شركات لم تحقق الأرباح وتخسر من 20 عام”.

وقال وزير قطاع الأعمال أنه يمكن دمج الشركة في شركة أخري أو تصفيتها  ولكن مع مراعاة الحفاظ على حقوق العاملين بها بما لا يقل عما يضمنه قانون العمل، وكل هذا طبقاً للأسس والقواعد التي تقوم بتحديدها اللائحة التنفيذية.




عن الكاتب

أخبار 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

أخبار 24